تقنيات المحركات ........ محركات VANOS من BMW
-------------------------------------------------------------
محركات VANOS من BMW هي محركات الشركة البافارية العملاقة التي ابتكرت نظام VANOS ( بالالمانية variable Nockenwellensteuerung) و تعني تغيير توقيت الصبابات.... هذا النظام في مبدأ عمله هو نفس نظام VTEC عند هوندا و نظام VVT عند تويوتا و معظم الشركات التي تعتمد نظام تغيير توقيت الصبابات....... تم ابتكار هذا النظام بالتعاون مع شركة كونتيننتال...... تم اطلاق اول محرك بنظام VANOS عام 1992 على سيارة بي ام دبليو الفئة الخامسة بمحرك M50 ثم تم تعميم النظام على باقي المحركات بعد اثبات جدارته.
-------------------------------------------------------------
التقنية:
يعمل هذا النظام على تغيير موقع عمود الكامات بالنسبة لعمود الكرنك عبر منظومة هيدروليكية ميكانيكية و وحدة تحكم الكترونية و يتم التحريك لحوالي 6 درجات تأخير أو تقديم...... تقوم وحدة التحكم الالكترونية على اخذ بيانات وضعية دواسة البنزين و سرعة دوران المحرك و يقوم على اساسها بإصدار الامر الى المنظومة الهيدروليكية و بناء على ضغط الزيت بتحريك موضع عمود الكامات..... على سرعات دوران منخفضة للمحرك يتم تأخير فتح صمامات السحب مما ينتج عن ذلك جودة احتراق اعلى و نعومة اكثر للمحرك..... على سرعات الدوران المتوسطة يتم فتح صمامات السحب بشكل مبكر جدا مما يعطي عزم اكبر للمحرك و يحسن عملية خروج غازات العادم في غرفة الاحتراق كما يؤدي الى تحسن استهلاك البنزين..... و اخيرا على السرعات العالية لدوران المحرك يتم مرة اخرى تأخير فتح صمامات السحب مما يمكن المحرك من اخراج اقصى طاقة له.
محرك VANOS في الاساس لا يزيد القوة بشكل كبير مقارنة بالمحركات العادية....بل انه يحسن عملية الاحتراق و يزيد من نعومة المحرك و يحسن العزم بشكل كبير خصوصا على سرعات المحرك المتوسطة و المنخفضة كما انك يقلل من استهلاك البنزين و هدره من دون احتراق......و اهم نقطة هي ان العزم الاقصى يتم اخراجه من سرعة دوران اقل من المحرك الغير مزود بنظام فانوس.......
-------------------------------------------------------------
مثال.... محرك 525i M50 مع نظام فانوس و اخر بدون نظام فانوس
المحرك بدون فانوس قوته 192 حصان و عزمه 245نيوتن.متر
المحرك مع نظام فانوس قوته 192 حصان و عزمه 250نيوتن.متر
المحرك بدون فانوس يخرج عزمه الاقصى على سرعة دوران 4700 rpm
المحرك مع نظام فانوس يخرج عزمه الاقصى على سرعو دوران 4200 rpm
في التسارع من 0-100كم/ساعة محرك الفانوس اسرع من المحرك الغير مزود بفانوس رغم تساوي القوة بينهما.
في المسارعة من سرعة 70-110 على الغيار الخامس محرك فانوس اسرع من المحرك الغير مزود بفانوس
-------------------------------------------------------------
أنواع محركات VANOS
تم انتاج نوعين انظمة VANOS:
1- Single VANOS: و في هذا النظام يتم التحكم بموقع عمود الكامات الخاص بصمامات السحب فقط.
2- Double VANOS: و في هذا النظام يتم التحكم بتوقيت عمود الكامات لصمامات السحب و عمود كامات صمامات العادم و ظهر لأول مرة عام 1996 على سيارة BMW M3 بمحرك S50B32 ثم تم تعميمه على جميع محركات M52 و قد تغيرت التقنية المستخدمة في هذا النوع من تغيير اماكن اعمدة الكامات من مواقع ثابتة و محددة مسبقا ( Fixed Position), الى تغير مستمر (Continuous) لمواقع الاعمدة, كما و تم زيادة نسبة تغير درجة التوقيت في اعمدة الكامات لصمامات السحب والعادم بواقع 12 درجة كحد اقصى ...
-------------------------------------------------------------
بعض الملاحظات على النظام:
عانى نظام فانوس من بعض المشاكل بسبب استخدام مواد عزل ليست ذات كفاءة عالية مما نتج عن هذه المشكلة صدور اصوات مزعجة من المحرك على سرعات اعلى من 2000 دورة حيث تظهر هذه المشكلة على المحركات التي تعدت 100000كم.... و لكن يمكن اصلاح هذا الامر عن طريق استبدال القطع التالفة من مواد العزل....عند الصيانةيجب استخدام ادوات خاصة لفك النظام لذلك تعتبر صيانة محركات VANOS باهظة و مرتفعة الثمن......
-------------------------------------------------------------
محركات VANOS من BMW هي محركات الشركة البافارية العملاقة التي ابتكرت نظام VANOS ( بالالمانية variable Nockenwellensteuerung) و تعني تغيير توقيت الصبابات.... هذا النظام في مبدأ عمله هو نفس نظام VTEC عند هوندا و نظام VVT عند تويوتا و معظم الشركات التي تعتمد نظام تغيير توقيت الصبابات....... تم ابتكار هذا النظام بالتعاون مع شركة كونتيننتال...... تم اطلاق اول محرك بنظام VANOS عام 1992 على سيارة بي ام دبليو الفئة الخامسة بمحرك M50 ثم تم تعميم النظام على باقي المحركات بعد اثبات جدارته.
-------------------------------------------------------------
التقنية:
يعمل هذا النظام على تغيير موقع عمود الكامات بالنسبة لعمود الكرنك عبر منظومة هيدروليكية ميكانيكية و وحدة تحكم الكترونية و يتم التحريك لحوالي 6 درجات تأخير أو تقديم...... تقوم وحدة التحكم الالكترونية على اخذ بيانات وضعية دواسة البنزين و سرعة دوران المحرك و يقوم على اساسها بإصدار الامر الى المنظومة الهيدروليكية و بناء على ضغط الزيت بتحريك موضع عمود الكامات..... على سرعات دوران منخفضة للمحرك يتم تأخير فتح صمامات السحب مما ينتج عن ذلك جودة احتراق اعلى و نعومة اكثر للمحرك..... على سرعات الدوران المتوسطة يتم فتح صمامات السحب بشكل مبكر جدا مما يعطي عزم اكبر للمحرك و يحسن عملية خروج غازات العادم في غرفة الاحتراق كما يؤدي الى تحسن استهلاك البنزين..... و اخيرا على السرعات العالية لدوران المحرك يتم مرة اخرى تأخير فتح صمامات السحب مما يمكن المحرك من اخراج اقصى طاقة له.
محرك VANOS في الاساس لا يزيد القوة بشكل كبير مقارنة بالمحركات العادية....بل انه يحسن عملية الاحتراق و يزيد من نعومة المحرك و يحسن العزم بشكل كبير خصوصا على سرعات المحرك المتوسطة و المنخفضة كما انك يقلل من استهلاك البنزين و هدره من دون احتراق......و اهم نقطة هي ان العزم الاقصى يتم اخراجه من سرعة دوران اقل من المحرك الغير مزود بنظام فانوس.......
-------------------------------------------------------------
مثال.... محرك 525i M50 مع نظام فانوس و اخر بدون نظام فانوس
المحرك بدون فانوس قوته 192 حصان و عزمه 245نيوتن.متر
المحرك مع نظام فانوس قوته 192 حصان و عزمه 250نيوتن.متر
المحرك بدون فانوس يخرج عزمه الاقصى على سرعة دوران 4700 rpm
المحرك مع نظام فانوس يخرج عزمه الاقصى على سرعو دوران 4200 rpm
في التسارع من 0-100كم/ساعة محرك الفانوس اسرع من المحرك الغير مزود بفانوس رغم تساوي القوة بينهما.
في المسارعة من سرعة 70-110 على الغيار الخامس محرك فانوس اسرع من المحرك الغير مزود بفانوس
-------------------------------------------------------------
أنواع محركات VANOS
تم انتاج نوعين انظمة VANOS:
1- Single VANOS: و في هذا النظام يتم التحكم بموقع عمود الكامات الخاص بصمامات السحب فقط.
2- Double VANOS: و في هذا النظام يتم التحكم بتوقيت عمود الكامات لصمامات السحب و عمود كامات صمامات العادم و ظهر لأول مرة عام 1996 على سيارة BMW M3 بمحرك S50B32 ثم تم تعميمه على جميع محركات M52 و قد تغيرت التقنية المستخدمة في هذا النوع من تغيير اماكن اعمدة الكامات من مواقع ثابتة و محددة مسبقا ( Fixed Position), الى تغير مستمر (Continuous) لمواقع الاعمدة, كما و تم زيادة نسبة تغير درجة التوقيت في اعمدة الكامات لصمامات السحب والعادم بواقع 12 درجة كحد اقصى ...
-------------------------------------------------------------
بعض الملاحظات على النظام:
عانى نظام فانوس من بعض المشاكل بسبب استخدام مواد عزل ليست ذات كفاءة عالية مما نتج عن هذه المشكلة صدور اصوات مزعجة من المحرك على سرعات اعلى من 2000 دورة حيث تظهر هذه المشكلة على المحركات التي تعدت 100000كم.... و لكن يمكن اصلاح هذا الامر عن طريق استبدال القطع التالفة من مواد العزل....عند الصيانةيجب استخدام ادوات خاصة لفك النظام لذلك تعتبر صيانة محركات VANOS باهظة و مرتفعة الثمن......
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق