الاثنين، 15 يوليو 2013

تحليل أسباب انهيار بطانة كراسي عمود المرفق ( Bearing insert) ( السبيكة) من مظهرها


تحليل أسباب انهيار بطانة كراسي عمود المرفق ( Bearing insert) ( السبيكة) من مظهرها 
- يصل عمر الخدمة لسبيكة كراسى عمود المرفق التي تم اختيارها وتركيبها بشكل صحيح الي أكثر من (800000 كم ) 
- وهناك أسباب تؤدي الي تقصير هذا العمر ، ومن الاهمية بمكان ان يكون مهندس الصيانة علي وعي بهذه الاسباب ، وعلي دراية بآثار هذه الاسباب علي الكراسي .
- وكثيرا ما يحتاج مهندس الصيانة عند احتياج المحرك الي عمرة قبل استنفاذه العمر القياسي له ، الي تحديد اسباب هذا الاستهلاك السريع في المحرك لتجنبه في المستقبل ، وكذلك لتحديد المسؤليات عن ذلك .
- وعلي هذا فعند فك المحرك فلا بد من إجراء فحص دقيق لسبائك الكراسي لمعرفة ما تعرض له المحرك أثناء فترة تشغيله .
- ونستعرض فيما يأتي أشكال سبائك اصابها تلف و اسباب هذا التلف .

وهذا شكل تآكل طبيعي لسبيكة بعد استعمال طويل :

– النسب المئوية لاسباب انهيار السبيكة : 
الشوائب (42 %)
نقص الزيت ( 15.3 %
التركيب غير الصحيح ( 13.4%
عدم مطابقة فتحات الزيت (9.8%
التحميل الزائد ( 8.7% 
التآكل الكيميائي (4.5%
اسباب اخري (5.4%

مظاهر انهيار بطانة كراسي عمود المرفق (Bearing) ( السبيكة) وأسبابها:

أ‌- انهيار الكراسي نتيجة نقص الزيت :
اذا قلت كمية الزيت الواصلة للكراسي حدث تلامس مباشر بين المعدنيين ، فترتفع حرارة الاجزاء مما يؤدي الي انصهار سبيكة الكرسي وقد تقشط منها اجزاء من الكرسي .

-وقد يحدث في الحالات الشديدة التحام بين عمود المرفق وذراع التوصيل فينكسر الذراع ، وقد يؤدي ذلك الي كسر جسم المحرك نفسه 

أسباب قلة الزيت : 
قد لا يصل الزيت الي الكراسي نتيجة انسداد مجاري خطوط الزيت ، أو وجود عيب في مضخة الزيت ، او المنظم ، او عدم وجود كمية كافية من زيت التزييت في علية المرفق 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق